blue-sky
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدى blue sky لقد اسعدتنا زيارتك ويسرنا ان تنضم لاعضاء المنتدى وذلك بالضغط على ذر التسجيل واذا كنت عضوا من اعضاء المنتدى فاضغط على دخول



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديكورات شقق ..غاية فى الجمال
الثلاثاء 18 أكتوبر 2011, 10:58 pm من طرف كريستينا داود

» كل شئ عن الممثل المكسيكى سبستيان رولى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 9:30 am من طرف مــريم

» طفل جعل قلبى يبكى ... قصة حقيقية ... بقلمى
الجمعة 22 أكتوبر 2010, 10:13 pm من طرف ولاء ابراهيم

» جنونى ..... بفكرى و قلمى
الخميس 05 أغسطس 2010, 1:09 am من طرف super emy

» اجمد صور لشاروخان 2010
الأحد 18 يوليو 2010, 12:48 am من طرف ولاء ابراهيم

» دعاء هام جدااااااااااااااااااااا
الجمعة 16 يوليو 2010, 11:56 pm من طرف super emy

» مؤسسة قضايا المرأه المصريه تقيم ورشة عمل ليوم واحد بالأقصر
الجمعة 16 يوليو 2010, 11:50 pm من طرف super emy

» الآثار الغارقة ؟؟؟
الجمعة 16 يوليو 2010, 11:42 pm من طرف super emy

» إسرائيل تسرق المياه العربية ؟؟؟
الجمعة 16 يوليو 2010, 11:40 pm من طرف super emy

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ولاء ابراهيم - 475
 
نهى - 407
 
maha galal - 101
 
super emy - 98
 
نسمة حسن - 30
 
عمرو ميرو - 25
 
smsm salah - 21
 
zomey samy - 17
 
majesty esraa - 13
 
صناع الحياة - 12
 

شاطر | 
 

 5 نصائح للمحافظة على صحة الجهاز العظمي العضلي عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولاء ابراهيم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: 5 نصائح للمحافظة على صحة الجهاز العظمي العضلي عند الأطفال   الإثنين 31 أغسطس 2009, 4:55 pm

«إن أفضل ستة أطباء في أي مكان ولا يمكن لأحد أن ينكر ذلك هم أشعة الشمس، والماء، والراحة، والهواء، والنظام الغذائي وممارسة الرياضة. إن هؤلاء الستة سوف يحضروا لكم بكل سرور إذا كنتم ترغبون فقط سوف يعدلون مزاجكم ويرفعون معنوياتكم ولن تخسروا حتي مليم". أغنية الأطفال نقلتلها واين فيلدز، من كتاب ما يعرفه النهر، 1990 الأطفال هم درة الزين وقرة العين، فبحركتهم المليئة بالطاقة والحيوية يستطيعون أن يسعدوا من حولهم ولاسيما آبائهم الذين ينظرون اليهم بفخر وسعادة. كما يتسمون بالنشاط والحيوية، ويتمتعون بحرية الجري والقفز، ودفع إمكانياتهم إلى حدها الأقصى، كما أنهم يتحملون الكثير من الألم قبل أن يتفوهوا بشكوى. لذلك عندما تحدث لهم اصابة أو مرض يوقفهم من الحركة، ينتابهم الأسى ويظهر عليهم الحزن، ويتغير جو المرح في المنزل ويأخذ مكانه الاكتئاب. فهل رأيتم طفلا معافي لا يتحرك كثيرا ولا يستكشف العالم من حوله؟ لا أظن، فالحركة والاستكشاف من سمة الأطفال، يحبون الحركة واللعب ولا يقفوا حتى يأتي وقت النوم. تشير الأكاديمية الأميركية لجراحي العظام، إلى أن إصابات وأمراض الجهاز العظمي العضلي (musculoskeletal system) عند الأطفال تمثل مشكلة رئيسية في جميع أنحاء العالم. ووفقا للأكاديمية، يتألف الجهاز العظمي العضلي من العظام، والمفاصل، والأربطة، والأوتار والعضلات والجهاز الصحي، وهو ضروري جدا لنمو الطفل وتطوره. وتشير الدراسات إلى أن إصابات العضلات والعظام تؤثر على الآلاف من الأطفال دون سن 19 كل عام. وخلافا لأجسام البالغين، فعظام وعضلات الأطفال ليست فقط أصغر حجما ولكنها تنمو وتتطور بسرعة، ولهذا السبب فمن المهم جدا إبقاء الجهاز العظمي العضلي صحي وفي حالة جيدة، من أجل ضمان النمو الصحي للعظام والعضلات.

* لماذا نحتاج إلى عظام وعضلات صحيحة؟

* الجهاز العظمي العضلي الصحي يدعم جميع جوانب نمو الطفل وتطوره. فالعظام والمفاصل السليمة أمر أساسي لحياة طبيعية ومعظم مدارس الطب الحديثة تركز على الوقاية بوصفها مفتاح الصحة والعافية. ويقول الدكتور غراهام جانس المتخصص بتقويم العمود الفقري، أن مرور سنوات من الإصابات، والصدمات، والحوادث، والسقوط، يمكن أن تتراكم مما يسبب أضرارا بالعمود الفقري كثيرا ما تؤدي إلى مشاكل صحية تزداد سوءا بعد مرحلة البلوغ. ووجد الباحثون أن أكثر المشاكل الصحية التي تؤثر على البالغين بدأت خلال مرحلة طفولتهم. ولأن فترة نمو العظام تستمر لمدة 20 عاما من عمر الإنسان فيجب أن يسعى الآباء إلى بناء أساس عظام طفلهم حتى لا يصاب بمشاكل مثل تهشش العظام وغيرها، على هذا النحو صحة الجهاز العظمي العضلي عنصر أساسي لصحة جيدة.

* ما هي وظيفة الجهاز العظمي العضلي؟

* الجهاز العظمي العضلي يتكون من 75% من كتلة جسم الشخص السليم ويعمل علي توفير التنقل والدعم والحماية لجسم الإنسان. فعندما نمشي أو نجلس أو نحمل أو نلعب مع اطفالنا، فإننا نستخدم العظام، والعضلات والمفاصل. فبدونها، لن نتمكن من القيام بأي من هذه الإعمال أو أي وظائف أخرى. ويحمل الهيكل العظمي وزن الجسم، لنتمكن من الوقوف باعتدال وتوازن. على الرغم من أن العظام خفيفة جدا، فهي قوية بما يكفي لدعم الجسم. وبالإضافة إلى ذلك يؤدي الجهاز العظمي العضلي وظيفة هامة جدا في حماية أعضاء الجسم الحساسة، فالجمجمة تحمي الدماغ، بينما يأوي القفص الصدري القلب والرئتين والكبد والطحال، ويحمي الحوض المثانة والأمعاء، كما يحمي في الإناث الأعضاء الخاصة بالإنجاب، كما يحمي العمود الفقري الحبل الشوكي والأعصاب. توجد 206 عظمة في الجسم، ويبدأ نمو العظام في الرحم. وعندما يبدأ الهيكل العظمي في التشكل يكون في شكل غضاريف مرنة، ولكن في غضون أسابيع قليلة بعد الولادة تبدأ عملية تصلدها (الغضروف يستبدل بترسبات صلدة من مادة فوسفات الكالسيوم والكولاجين) ولهذا السبب يحذر الأطباء الأمهات من حمل الطفل حديث الولادة من دون تثبيت رقبته، لأن عظام الرقبة مازالت خفيفة وقد يصاب الطفل بضرر. وتستغرق عملية تصلد العظام 20 عاما كي تكتمل. وبالنسبة لنمو العظام عند الأطفال، فالعظام تكون أصغر وتحتوي أيضا على "مناطق نمو" تعرف باسم لوحات النمو وتتألف هذه اللوحات من أعمدة من خلايا الغضروف المتكاثرة التي تتحول إلي عظام وتتحول لوحات النمو عند الفتيات إلي عظام صلدة في سن أبكر من الأولاد. تتكون العظام من 3 أنواع من الخلايا، الخلايا التي تتحول إلي عظمة جديدة وتعمل علي إصلاح العظام التالفة (osteoblasts)، والخلايا التي توفر التغذية وإزالة فضلات الخلايا (osteocytes) والخلايا التي تُشكل العظام osteoclasts)). خلايا Osteoclasts عند الاطفال نشطة جدا لأنها تعمل علي إعادة تشكيل العظام أثناء النمو، وهي أيضا هامة في إصلاح الكسور.

* نوعان من العظام

* تتكون العظام من الكالسيوم، والفوسفور، الصوديوم وغيرها من المعادن اضافة الى بروتين الكولاجين. والكالسيوم ضروري لجسم الإنسان، فهو يقوي العظام، وبامكان العظام أن تخزن الكالسيوم أيضا، وتفرج عنه عند الحاجة. ويوجد نوعان من العظام: 1. العظام الكثيفة: وهي تمثل الجزء الخارجي من العظم وهو صلب للغاية. 2. العظام المسامية: وهي مثل الاسفنج توجد بداخل العظام الكثيفة، وتتكون من شبكات صغيرة من العظام، مغطاة بالنخاع، النخاع الاحمر حيث يتم انتاج معظم خلايا الدم، والنخاع الأصفر، التي هي في الأساس شحم.

* الأمراض المؤثرة على الجهاز العظمي العضلي؟

* يتعرض الأطفال إلي تحديين خلال مرحلة نموهم، الأول هو المرور عبر قناة الولادة، حيث يكون المولود الجديد عرضة لإصابات المخ والأنسجة. والتحدي الثاني عندما يبدأ الرضيع في تعلم المشي بدلا من الزحف، من خلال إتقان مهمة التغيير من أربعة أطراف إلى اثنين والوقوف بثبات وتعلم كيفية المشي. وبالإضافة إلى هذين التحديين هنالك عدة حالات قد تصيب الأطفال: • الاضطرابات الخلقية مثل الرجل العرجاء، تشوهات في الساقين والركبتين، وتشوهات في العمود الفقري مثل scoliosis (انحناء الجانبي للعمود الفقري). وفي دراسة عن التشوهات الخلقية في جنوب غرب المملكة العربية السعودية أجراها الدكتور محمد الشهري، استشاري وأستاذ طب الأطفال في جامعة الملك خالد، أظهرت أن 3.6 % من 1171 اطفال حديثي الولادة لديهم تشوه خلقي في الجهاز العظمي العضلي. • الالتهابات مثل "osteomyelitis" عفن التهاب المفاصل، واضطرابات التهابية مثل الإلتهاب الليفي، أو التهاب داء الغشاء المفصلي fluid synovial. وبالإضافة إلى اضطرابات تصيب جهاز المناعة مثل التهاب المفاصل الرثواني، والتهاب العضلات polymysositis أو غيرها. • اضطرابات مثل التقزم، واصابات العضلات (dystrophies). • الصدمات والاضطرابات الميكانيكية، فقد أشارت دراسة أجريت في كندا إلى أن 65 % من اصابات الاطفال كان بسبب اصابات العظام، عن طريق الحوادث أو السقوط أو الحوادث الأخرى.

* ماذا يمكن أن يفعل الآباء؟

يجب على الآباء أن يجتهدوا ويهتموا بصحة الجهاز العظمي العضلي لأطفالهم، لكي يتم النمو الصحيح للجهاز وايضا لتوفير رصيد جيد من العظام والعضلات الصحيحة لمستقبلهم. فالحماية والحذر سمات مهمة لدى الآباء فهم المشرفون على صحة طفلهم، حتى يروا طفلهم ينمو وينضج بصورة صحيحة <

* 5 نصائح لتوفير جهاز عظمي عضلي صحي 1. حاول أن تكون قدوة حسنة لطفلك، وتأكد ان تأكل الأكل الصحي الغني بالكالسيوم.

2. وفر الاغذية الصحيحة للأطفال وخاصة للوجبات الصغيرة بين الأكل مثل الزبادي والجبن وقطع الخضار.

3. تأكد أن طفلك يشارك في الأنشطة الرياضية، فالرياضة البدنية تساعد في نمو ومرونة العضلات لدى الطفل.

4. شارك طفلك في مهمة الاهتمام بصحته وخاصة بصحة عظامه حتى يكون أكثر حذرا لحماية جسمه.

5. تأكد ان طفلك يأكل كمية جيدة من الخضروات والفواكه بصورة يومية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
5 نصائح للمحافظة على صحة الجهاز العظمي العضلي عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
blue-sky :: منتدى الاسرة والطفل-
انتقل الى: