blue-sky
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدى blue sky لقد اسعدتنا زيارتك ويسرنا ان تنضم لاعضاء المنتدى وذلك بالضغط على ذر التسجيل واذا كنت عضوا من اعضاء المنتدى فاضغط على دخول



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديكورات شقق ..غاية فى الجمال
الثلاثاء 18 أكتوبر 2011, 10:58 pm من طرف كريستينا داود

» كل شئ عن الممثل المكسيكى سبستيان رولى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 9:30 am من طرف مــريم

» طفل جعل قلبى يبكى ... قصة حقيقية ... بقلمى
الجمعة 22 أكتوبر 2010, 10:13 pm من طرف ولاء ابراهيم

» جنونى ..... بفكرى و قلمى
الخميس 05 أغسطس 2010, 1:09 am من طرف super emy

» اجمد صور لشاروخان 2010
الأحد 18 يوليو 2010, 12:48 am من طرف ولاء ابراهيم

» دعاء هام جدااااااااااااااااااااا
الجمعة 16 يوليو 2010, 11:56 pm من طرف super emy

» مؤسسة قضايا المرأه المصريه تقيم ورشة عمل ليوم واحد بالأقصر
الجمعة 16 يوليو 2010, 11:50 pm من طرف super emy

» الآثار الغارقة ؟؟؟
الجمعة 16 يوليو 2010, 11:42 pm من طرف super emy

» إسرائيل تسرق المياه العربية ؟؟؟
الجمعة 16 يوليو 2010, 11:40 pm من طرف super emy

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ولاء ابراهيم - 475
 
نهى - 407
 
maha galal - 101
 
super emy - 98
 
نسمة حسن - 30
 
عمرو ميرو - 25
 
smsm salah - 21
 
zomey samy - 17
 
majesty esraa - 13
 
صناع الحياة - 12
 

شاطر | 
 

 استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولاء ابراهيم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية   الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 5:33 pm



استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية



مقدمه:

تشير
مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية عموما إلى موضوعات محددة
كالجغرافيا ، والتاريخ (سواء كان خاصاً بدولة معينة كتاريخ الولايات
المتحدة الأمريكية أو عاماً كتاريخ العالم) , وتمتد هذه المجموعة من
مقررات الدراسات الاجتماعية من مدارس المرحلة الإعدادية وحتى بداية
التعليم العالي ) وكذلك تشير إلى مقررات من علم الاقتصاد ، وعلم السياسة ،
وعلم النفس ، وعلم الاجتماع ، وغيرها من

العلوم التي تدرس تدريجياً للطلاب الأصغــر سناً إلى الأكبر سناً .

وفي
الغالب يعتمد تخطيط مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية و
الإعدادية على كتب النصوص التي تنشرها دور نشر معينة ، لذلك تجد مراكز
إعداد البرامج التعليمية - الغير متصلة بدور تخطيط هذه المقررات- صعوبة في
تغطية كتب النصوص , ومن ثم فإن أشهر منتجي البرامج التعليمية لم ينتجوا
برامج خاصة بتدريس التاريخ الأمريكي فقط أو الحضارة الغربية فقط مع إن
العديد من كتب النصوص نجدها الآن في أقـراص كمبيوتر مع بعض التمارين التي
تغطى كل فصل من فصول كتب النصوص وكذلك الاختبارات التي تقيم تدريس محتوى
كل فصل أو وحدة.

ولكن كل من ناشري الكتيبات المصاحبة Text Books
ومنتجي البرامج التعليمية قد أخذوا في تطوير تدريس وحدات منفصلة لتغطية كل
موضوع في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية مثل برنامج
Ancient Rome (تعليم ذاتي بمصاحبة الكمبيوتر) حيث يقدم وحدة تدريسية
لموضوع العادات الرومانية القديمة التي من الممكن أن تشتمل على محتوى أي
كتب نصوص عن التاريخ القديم أو الحضارة العالمية التي تتناول الحضارة
الرومانية في أحد موضوعاتها .

فضلاً عن ذلك فإن الكتيبات المصاحبة
تتطور أحياناً في إنتاج أقراص تحتوى على بيانات ومواد أخرى في صورة مفاهيم
مرتبطة بالموضوع (معلومات وبيانات إضافية تعطى خلفية عن الموضوع ) على
سبيل المثال هناك شركة Merrily آلتي وضعت محتويات كتاب ( النظام الاقتصادي
والممارسات الاقتصادية ) في قرص مشتملاً أيضا على أهم المطالب والخدمات
ووحدات الاستهلاك خاصة وأن هذه المفاهيـــم تتناولها معظم مقررات الدراسات
الاجتماعية ,على هذا فإنه من الواضح أن استخدام هذه النوعية من البرامج
تكون لها فائدة كبيرة في تدريس أي مقرر اقتصادي بغض النظر عن الكتيبات
المصاحبة المستخدمة في وضع المقرر.

ولاشك أن مقررات الدراسات
الاجتماعية تعتمد على كم كبير من المعلومات وحتى الآن فإن البحث عن
المعلومة يعنى القيام برحلة إلى مكتبـــة المدرسة أو أي مصدر أخر يضم بين
طياته البيانات والمعلومات المرتبطة بكــل موضوع دراسي , ولكن توجد الآن
برامج تسهل على الطلاب والمعلمين سرعة الوصول إلى المعلومة .

الكمبيوتر
معCD-ROME والبرامج المنتجة حديثاً يعتبر عهداً أو وعداً ليس فقط كطريقة
في البحث ولكن عتبر أيضا بمثابة تصريح رسمي لتفريغ المعلومات التعليمية
الهامة بصورة مباشرة مستمرة داخل حجرة الدراسة ويعتبر قرص الليزر (
Grolier ) موســوعة علمية حيث يعطى القرص للمستخدم القدرة على البحث عن أي
معلومة مذكورة في الموضوع المختار في جميع مجلداتــه في آن واحد .

ولكن
لسوء الحظ قرص Grolier يقدم خلفية محدودة لكل موضوع من المقرر لذلك فشــل
في استكمال استخدام القدرات التي يقدمها الكمبيوتر في قرص الليزر ،
فالطلاب أصبحوا قليلي الهمة مع هذه الطريقة (في عرض البيانات على الشاشة)
بل واشتكوا من أنهم مغرقين في معلومات هم في غير حاجة لها , وعلى ذلك
يبدوا وأن بعض الطلاب يفضلون الموسوعة المطبوعة \"التقليدية\" التي من
السهل تفحصها أو استطلاعها والتي تتطلب مرور

تتابعي طبيعي عند
البحث على المعلومة أو عند فحص الصور أو الجداول الملائمة للأداة التي
يقرءونها على ذلك فإن موسوعة Grolier الإلكترونية لاقت الكثير من إعادة
النظر والتهذيب.

وقد أعطت موسوعة الوسائط المتعددة طريقة سهلة
وبسيطة تستخدم مع موسوعة Grolier العامة ، حيث أنها تتيح للمستخدم الوصول
إلى المعلومة بطرق متنوعة ، وتمكن المتعلم من البحث في الموسوعة كلها عن
المعلومة التي تشير على موضوع محدد أو مجموعة من الموضوعات ، وهذا يمثل
تفوق واضح عن الطرق التقليدية ، مثل الانتقال بسرعة من موضوع إلى موضوع
أخر (دون الحاجة إلى شد المجلد من الرف الخاص به ) ، أو الانتقال من موضوع
عام إلى موضوع أكثر خصوصية أو أكثر تحديدا .

وتستطيع هذه الموسوعة
أن تمد المُستخدم بسبع طرق مختلفة في الوصول إلى المعلومة داخل قرص الليزر
، وكذلك يتيح للمُستخدم الحركة بسرعة من الطريقة المستخدمة إلى أي طريقة
أخرى .

وهناك العديد من البرامج التي تعمل مع نوع محدد من أجهزة الكمبيوتر وكذلك نظام عرض LCD ( العرض البلوري السائل ) وهناك ثلاث أسباب من وراء استخدام نظام عرضLCD مع O.H.P منها:

(1)
أن العديد من مدارس المرحلة الإعدادية والمدارس العليا يوجد بها عدد محدود
من معامل الكمبيوتر قد يكون واحد أو أثنين لكل المدرسة وهذا يشكل صعوبة في
تخصيص جهاز كمبيوتر لكل تلميذ .

(2) أن هناك البعض من البرامج
المتداولة تستخدم كعامل مثير في خلق مناقشة جماعية. وعلى هذا تتطلب هذه
البرامج في تطبيقها شاشة عرض واحدة لكل الطلاب .

(3) تطبيق وعرض
بعض البرامج مثل برنامج\"النظام الاقتصادي والممارسات الاقتصادية \" وغيره
من برامج قواعد البيانات تعمل كمصدر أو منبع للمعلومات التي تدور حول
الوحدات التي تدرس , وعلى هذا تتطلب هذه المجموعة من البرامج إدخال المعلم
المباشر للأوامر والمطالب وملاحظــة ومناقشة النواتج مع المجموعة ,
والصفحات القادمة سوف تعرض موضوع يكشف عن كيفية استخدام الكمبيوتر في
زيادة فعالية تدريس الدراسات الاجتماعية في حجرة الدراسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
blue-sky :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: